عائلة مارمينا صحافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ كنيسة القرن الثاني 5

اذهب الى الأسفل

تاريخ كنيسة القرن الثاني 5 Empty تاريخ كنيسة القرن الثاني 5

مُساهمة من طرف Admin الأحد 30 سبتمبر 2007, 00:12

*** تاريخ البطاركة - القرن الثانى - القسم الثانى ***
*************محاضرة رقم 9 ***************

انتهينا من الحديث عن بطاركة القرن الثانى ... وبدأنا فى مشاهير الكنيسة فى هذا القرن ...

ومشاهير الكنيسة فى القرن الثانى :

1- المدرسة اللاهوتي........ ............. وتم الحديث عنها سابقا ...
2- الفليسوف بنتينوس...................... وتم ايضا الكلام عنه ....
3- الفليسوف اكليمندس الاسكندرى..... واليوم سنتحدث عنه ...
4- الفليسوف اوريجانوس ................ المحاضرة القادمة لانه طويل شوية

3- الفليسوف اكليمندس الاسكندرى
---------------------
هو تيطس فلافيون .... ولد بالاسكندرية فنسب اليها ... وقيل انه لقب بالاسكندرى تمييزا له عن سميه اكليمندس الرومانى ...

وقال اخرون انه ولد فى اثينا نحو اواسط القرن الثانى ثم تفرغ منذ حداثته لدرس الفلسفة فتضلع فى الفلسفتين " الرواقية والافلاطونية "1" .... واذا لم يجد فيهما ما كانت تصبو اليه نفسه سعى يطلب الحقيقة فزار بلاد اليونان وايطاليا واسيا الصغرى ومصر وخالط المعلمين النصارى فأثر فيه ماسمعه من القديس " بنتينوس " مدير المدرسة اللاهوتية فأهتدى الى النصرانية وصار من المساعدين لمعلمه فى المدرسة واشتهر فى معرفة الاسفار الالهية ...

ذهب بعضهم الى انه خلفه فى ادراتها نحو سنة 190م وبقيت ادارة مدرسة الاسكندرية منوطة به الى سنة 202م وفيها حدث الاضطهاد الذى قام به ساويرس قيصر فأضطره الامر الى الفرار الى فلسطين فزار اورشليم وانطاكية ...

وذكر فى بعض الروايات انه كان فى اورشليم سنة 210 و 211م لان " اوسابيوس اسقف قيصرية " 315م " الملقب بأبى التاريخ الكنسى ذكر فى ذلك التاريخ انه كان حاملا رفيما من اسقف اورشليم الى كنيسة انطاكية واقام اولا فى اورشليم حيث وجد الاسكندر اسقفها مسجونا ثم قصد مدينة انطاكية واجتمع باسكيلابيادس اسقفها ولم يعلم عنه شئ فى السنين الاخيرة من حياته ...

وقال الباحثون ان هذا القديس يمتاز بين اباء الكنيسة بتضلعه فى الفلسفة اليونانية ومحبته لها وكان يعتبر الفلسفة علما الهيا والفلاسفة انبياء الوثنية ... وكانت تعاليمهم عنده تمهيدا لطريق المسيح بين الوثنين كما كان ناموس موسى تمهيدا لها بين العبرانيين ولم يكن يثبت احدى المدارس الفلسفية ولا خطر له قصد منتسق لجهة اللاهوت المسيحى ... وكل الجهد الذى بذله فى التأليف بين الفلسفة والدين كان منحصرا فى تفاسيرا رمزية للكتاب المقدس واراء يظهر لمن امعن فيها النظر انها جديرة ببعض اصحاب العلم الالهى اكثر مما هى حقيقية بمسيحى غير انه بمقابلته بين الاراء المسيحية والاراء اليونانية حصل له نفوذ فيهم فى عصره وساعد على انتشار الفلسفة المسيحية ...

وللقديس اكليمندس ثلاث مصنفات لا تزال موجودة حتى الان :

+ تحريض الامم ..... : وفيه يحرضهم على الرجوع من عبادة الاوثان الى خدمة الاله الحق وكلمته ...

+ المرشد ...........: فى ثلاثة اجزاء ومضمونه تثقيف المؤمنين الحديثين وتهذيبهم فى معرفة الانجيل .....

+ المتنوعات ........: فى ثمانية مجلدات وهو يتضمن مقالات عديدة فى مواضيع فلسفية وحقائق انجيلية وذكر بعض التعاليم الباطلة ودحضها غير ان المجلد الثامن منه مفقود ...

ولنا منه رسالة عنوانها """" من يخلص الاغنياء """ مؤلفه على طريقة المقالة ....

وهناك ايضا مؤلفات له :

+ عيد الفصح .. + الصوم .. + النميمة .. + القوانين الكنيسية .. + اغلاط المشهورين ..

ومن مؤلفاته المفقودة : كتاب " المقتطفات " فى 8 اجزاء .....

وهو يتضمن ملخص حوادث الكتاب المقدس .. وقد اقتبس اوسابيوس شواهد كثيرة من هذا الكتاب وذكر رسالة اخرى لآكليمندس عنوانها " الحث على الصبر " خاطب بها المعتمدين جديدا وكذلك تنسب اليه ترنيمة المخلص ...

غير ان :

كتابه فى شرح الاسفار المقدسة بالاختصار يحتوى على اغلاط وحكايات منقولة من الفلسفة الوثنية وهرطقة الغنوسطين ...

ولما كان اوسابيوس وايرينموس قد ذكرا الكتاب دون ان يذكر الاغلاط الفظيعة التى ذكرها فوتيوس كان يظن ان الاغلاط المذكورة قد ادخلها فيه الهراطقة بعد ذلك اذ كان من دأبهم ان يفسدوا تأليف اشهر اباء الكنيسة ...

قال احد الكتاب " قلما ترى فى تأليف اباء الكنيسة القدماء اشياء الذ من الاشياء المشتملة عليها تأليفه فأن فيها حوادث كثيرة متعلقة بتاريخ العالم فضلا عن انها تحتوى على قطع كثيرة منقولة عن مؤلفين لم يبق لتأليفهم اثر " واحسن طبعة من تأليفه هى التى طبعها الاسقف " بوتسر " باللغة اليونانية واللاتينية ...

"1" الافلاطونية:
تعلم هذه الفلسفة بأن العالم يسوسه اله مستقل مدير عاقل . وكان افلاطون يعلم الناس مايجب ان يخافوه ومايجب ان يرجوه بعد الموت وتعاليمه من جهة الارواح وانفس البشر عبارة عن خرافات محضة ...

وبكده نكون تكلمنا بالتفصيل عن القديس الفليسوف اكليمندس الاسكندرى ... وغدا سوف نتحدث بالتفصيل عن الفليسوف اوريجانوس ...

تاريخ الكنيسة القبطية
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 182
الكنيسة : كنيسة الشهيدة العفيفة دميانة - بولاق ابو العلا
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

https://marmina-sahafa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى