علم الأباء لاجتماع الخدام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علم الأباء لاجتماع الخدام

مُساهمة من طرف antonelias في السبت 11 يونيو 2011, 08:51

علــــم الأبـــــاء
من هم أباء الكنيسة؟ هل أى أب كاهن أو أسقف بطلق عليه أب للكنيسة؟ وممن نأخذ أقوال الأباء ؟ ومتى نعتبر الكتابات كتابات أباءيه؟
للاجابه يلزمنا أن نتعرف على العلم الخاص بهذه الأسئلة وهو يدعى PATROLOGIA
وهى كلمة يونانيه ذات مقطعين PATRO مأخوذه من PATROC أي أب
و LOGIA اى كلام وهى التى أتى منها الفعل LOGIC وتعنى علم أو كلام فى الأباء
أى علم الأباء , هو علم واسع لنستطيع التعرف على من هم أباء الكنيسة وما هى كتاباتهم واقوالهم وكيف نحصل عليها
 من هم الأباء
الكنيسة الأرثوذكسية تعطى لقب أب الكنيسة لمن لديهم نعمة أن يقودواشعب الله فى المسيح الى الخلاص وذلك بسلطان التعليم الأرثوذكسى المستقيم وقداسة سيرتهم
فى العصر المسيحى الأول كان التعليم هو من صميم عمل الأسقف ولهذا أطلق عليه لقب أب ثم فى وقت لاحق سمح للكهنة وللشمامسة أن يعلموا
 الشروط الواجب توافرها فى أباء الكنيسة1-
استقامة التعليم
ان يعلم تعاليم ارثوذكسية سليمة ليس بها اخطاء أو انحرافات أو بدع وهرطقات
2- المعرفة الكنسية
اى ملم بعلوم الكنيسة المختلفة من كتاب مقدس وطقس وعقيدة ولاهوت وتاريخ كنيسة وابئيات ...
3- قداسة السيرة
اتبعوا السلام مع الجميع و القداسة التي بدونها لن يرى احد الرب (عب 12 : 14)
اذا توافرت الشروط السابقة ولم تتوافر القداسة لا تعتبره الكنيسة أب إذا ماذا يدعى؟
4- الأقدمية
يرى البعض ان عصر الأباء ينتهى بالقرن التاسع عصر انتصار الأرثوذكسية وقبل الدولة البيزنطيه ويرى البعض انتهاؤه فى القرن الثامن مع الأب يوحنا الدمشقى بالشرق والأب غريغوريوس الكبير بالغرب ويرى البعض قصور عصر الأباء على القرون الأربعة الأولى قبل تدهور كتابات الأباء
الغالبية العظمى من علماء الأباء فى الشرق يقبلون الشروط الثلاثة الأولى ويرفضون شرط الأقدمية
أولا : لأن قبول هذا الشرط يعنى توقف عمل الروح القدس فى الكنيسة وهذا مرفوض تماما وهوذا السيد المسيح له المجد يقول
و انا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد (يو 14 : 16)
ثانيا : كل كنيسة تعترف بأباء لها بعد القرن الثامن
الكنيسة الارثوذكسية الخلقيدونية تعرف بعد الأب يوحنا الدمشقى الأب فوتيوس بطريرك القسطنطينية وسمعان اللاهوتى الجديد وغريغوريوس بالاماس ونيقوديموس الاجيوريتى
كنيستنا الأرثوذكسية الغير خلقيدونية تعرف كثير من الأباء بعد القديس كيرلس السكندرى مثل البابا ديسقوروس والأنبا شنودة رئيس المتوحدين والقديس ساويروس الأنطاكى والقديس تيموثاوس السكندرى والأنبا ساويروس ابن المقفع ...
 الفرق بين أباء الكنيسة والكتاب الكنسيين
لا يتساوى اباء الكنيسة والكتاب الكنسيين
مصطلح الكتاب الكنسيين أدخلهيوسابيوس القبصري وهؤلاء الكتاب الكنسيون لم تعتمد كتاباتهم كمصدر للتعليم مثل كتابات أباء الكنيسة فبعض هؤلاء الكتاب لم يتحل بالقداسة لــذلك لـــم يتقـــيد المؤمنـــون بـأرائــــهم
تعاليم الأباء لديها شهادة داخلية مشتركة هى نعمة الاتفاق الذى يدل على وحدة ايمان الكنيسة فى المسيح الذى هو محور تعاليم أباء الكنيسة
ان شعب الله يعترف فقط بالتفاسير الشرعية والصحيحة ايمانيا من تعاليم أولئك الأباء الذين بواسطة الروح القدس صاروا مقبولين من ضمير الكنيسة وصدق عليهم خارجيا من المجامع المسكونية أمـا الأراء الشخصـية لبعض الكـتاب الكنسـيين ووجـهة نظرهـم الشخصـيه الجانبـية فى بعـض الموضوعـات اللاهوتـية ليسـت ملزمـة للمؤمنـين

ان كانت الكنيسة تدقق كل هذا التدقيق فيمن تستقى منهم تعاليمها فما رأيكم الأن قى كل من يكتب الكتب ويؤلف ترانيم قد لا تصلح له هو فى وقت لاحق!
صحيح الكنيسة لا تقصر التعليم على فئه محددة ولكن ما أحوجنا للرجوع لتعاليم الكنيسة والتدقيق فى كل تعليم وترنيم يعكس اراء شخصية وجانبية ليست هى تعاليم كنيستنا
 لغة الأباء
كانت اللغة اليونانيه لغة الأدب الكنسي الأولى فى الشرق إذ كانت منتشرة جدا وكانت هى لغة المثقفين الى جانب اللغات المحلية وكثير من تلك الكتابات كتبه اباء مصريين
اللغة القبطية
غالبية الأدب القبطى هو مترجم من اللغة اليونانيه القديمة باستثناء الأدب القبطى المكتوب أصلا باللغة القبطيةمثل كتابات
القديس الأنبا أنطونيوس والأنبا باخوميوس والأنبا شنودة رئيس المتوحدين
اللغة العربية
قبل فتح العرب لمصر كانت مصر تتحدث القبطية واليونانية وقد تأخر استخدام العربية حتى منتصف القرن الثانى عشر الميلادى اى قبل سنة 1145 م أواخر الدولة الفاطمية
والتراث الموجود باللغة العربية ينقسم لقسمين
أ/ تراث مكتوب بالعربية أصلا بعد القرن العاشر الميلادي
ب/ تراث مترجم من القبطية واليونانية
امثلة للتراث المترجم من القبطية للعربية
رسائل أنبا أنطونيوس , تعاليم القديس أنطونيوس , اعترافات ألأباء معلمو الكنيسة , ميامر القديس يوحنا ذهبى الفم , قوانين الرسل
أمثلة للتراث المترجم من اليونانية الى العربية
تفسير سفر التكوين وتفسير انجيل يوحنا وتفسير سفر اعمال الرسل وتفسير رسائل بولس الرسول الى : أفسس , فيلبى,كورونثوس الأولى ,تيموثاوس الاولى والثانية , تيطس , فليمون , وللقديس يوحنا ذهبي الفم , وكتابات القديس اثناسيوس الرسولى

أسئلة للمراجعه
ما هى شروط الأباء الكنسيين
لماذا لا نقبل شرط الأقدمية ضمن شروط الأباء
من هم الكتاب الكنسيين


antonelias
مدير
مدير

عدد الرسائل : 83
العمر : 42
الكنيسة : مارجرجس بالعجوزة
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى